في إطار أنشطها الشهرية الرامية للنهوض بثقافة حقوق الإنسان عبر السينما، تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان برسم شهر يونيو 2018 عرض الفيلم ” القاضية”، لمخرجته إريكا كوهن.

يذكر أنه بعد مدينة طنجة في أوائل سنة 2018 ، امتدت برمجة الجمعية إلى مدينة مدينة زاكورة بشراكة مع جمعية ” الاطلسيين للثقافة،. وسيعقب العروض نقاشات، وفق التواريخ التالية:

مدينة الرباط

بسينما النهضة 

26 يونيو 2018
على الساعة السادسة و النصف مساءً (18:30)

إعادة
بسينما النهضة  
03 يوليوز 2018
على الساعة الثامنة مساءً (20:00)

مدينة الدار البيضاء

بالمركز الثقافي نجوم سيدي مومن 

29 يونيو 2018
على الساعة  الثامنة مساءً  (20:00)

مدينة زاكورة

 المركز الثقافي بزاكورة

05 يوليوز 2018
على الساعة السابعة مساءً (19:00)

مدينة طنجة

بالخزانة السينمائية لمدينة طنجة 

05 يوليوز 2018
على الساعة الثامنة مساءً (20:00)

القاضية“: يقدم هذا الفيلم الوثائقي نظرة غير مسبوقة عن الشريعة ، هذا الإطار القانوني الإسلامي الذي يساء فهمه في كثير من الأحيان، وذلك بأعين خلود الفقيه، أول قاضية يتم تعيينها في المحاكم الدينية في الشرق الأوسط. فعندما كانت لا تزال محامية شابة، دخلت خلود مكتب رئيس المحاكم الفلسطينية، لتخبره برغبتها في الانضمام إلى سلك القضاء. سخر منها الأخير، لكن بعد سنوات قليلة فقط ، أصبحت خلود أول قاضية في المحاكم الإسلامية. يرسم الفيلم الوثائقي “القاضية”صورة فريدة لخلود، مسارها الشجاع كمحامية ، وسعيها المستمر لتحقيق العدالة للمرأة. ويسلط الفيلم الضوء على مواضيع ذات بعد عالمي : حضانة الأطفال ،الطلاق، والعنف الزوجي من منظور المجتمع الفلسطيني، مع تقديم رأيه الصريح بخصوص حياة النساء في ظل الشريعة الإسلامية.

يذكر أن البرمجة الجديدة لجمعية  اللقاءات  المتوسطية  للسينما  وحقوق الإنسان تنظم بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي بالمغرب و سفارة هولندا بالمغرب وبتعاون مع المركز السينمائي المغربي والمجلس الوطني لحقوق الإنسان والمركز الثقافي نجوم سيدي مومن, جمعية تمكُّن، و كنكت انستتيوت، ومؤسسة هبة وسينما النهضة وفدرالية جمعيات القنيطرة (FEDAK) والخزانة السينمائية بطنجة و جمعية زاكورة للفيلم عبر الصحراء وشركتي (MT prod) و(Prestige world) ومجلة (Sortir Mag).
ويشار إلى أن جمعية  اللقاءات  المتوسطية  للسينما  وحقوق الإنسان تنظم العديد من الأنشطة الرئيسية خلال السنة : لقاءات خميس السينما وحقوق الإنسان  وصباحيات الأطفال السينمائية (بكل من الرباط والدار البيضاء والقنيطرة ,طنجة زاكورة و أكادير) وكذا ماستر كلاس السينما وحقوق الإنسان (المنظم كل ثلاثة أشهر)، بالإضافة إلى الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان التي تنظم سنويا.

أضف تعليق